أخبار وتقارير

عضو في الكونجرس الأمريكي: هجمات الطائرات بدون طيار قتلت قرابة ألفي يمني

يمنات – متابعات

تداولت مصادر صحفية معلومات تقول إن موقع (Examinerالأمريكي) نشرها، معتمدا على سجل جلسات الكونجرس.

وتضمنت المعلومات تفاصيل هامة قدمها عضو الكونجرس دينيس كوسينيتش (Dennis Kucinich)، الذي كان قد منح إذناً بمخاطبة مجلس النواب الامريكي لدقيقة واحدة، يوم الجمعة 15 نوفمبر.

وقدم عضو الكونجرس إحصائية بالأرقام لعدد القتلى الذين لقوا حتفهم بسبب تلك الضربات الجوية الأمريكية، في كل من باكستان، اليمن والصومال.

وحسب هذه المعلومات، أكد عضو الكونجرس ان «الطائرات الامريكية بدون طيار قتلت في باكستان بحدود (3378) شخصاً، وفي اليمن قتلت ما يصل إلى (1952) شخصاً، فيما بلغ عدد من قتلوا في الصومال حوالي (170) شخصاً».

وأوضح: "نحن لم نعلن الحرب على أي من تلك الدول، بيد أن أسلحتنا قتلت المدنيين الأبرياء فيها". مستدركا إن "البحث المحترم جداً يظهر بأن عدد الأشخاص المستهدفين الذين قتلوا من ذوي الشأن العالي تقدر نسبتهم المئوية بحوالي 2 في المئة من إجمالي الإصابات".

 

وحسب هذه المصادر فقد نشرت صحيفة واشنطن بوست في خبر لها "إن إدارة أوباما تبذل جهودا لمأسسة هذه الممارسة لعمليات القتل الموجهة بواسطة الطائرات بدون طيار في الخارج.

وأعتبر أن حجم عمليات القتل هذه تشكل خطرا على المبادئ الأخلاقية ومشروعية هذه الهجمات. وتابع بقوله: "نحن بصدد خلق سابقة لدول أخرى تعمل على تطوير هذه التكنولوجيا نفسها.

وأستشهد في هذا السياق بأن الصين لتوها قد كشفت النقاب عن نموذج جديد لطائرة بدون طيار.

 

وكشف عضو الكونجرس الأمريكي بأن "برنامج الطائرات بدون طيار يتم تنفيذه حتى الآن دون أي إشراف من الكونغرس أو أي هيئة شرعية".

وأستنتج بناء على ذلك أنه يجب التشديد على أن يتحمل الكونغرس المسؤولية الدستورية لضمان أن تكون تلك البرامج التي تنفذ باسم الأمة الأمريكية قانونية وشفافة، وخاضعة للمساءلة.

ولفت إلى أنه سيتم رفع توصيات بشأن هذه المسألة الحساسة.

زر الذهاب إلى الأعلى